لترسيخ مكانة الإمارة وجهة رائدة في السياحة الصديقة للبيئة

رأس الخيمة تطلق “استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة”

الإقتصادية الرئيسية
etisalat_brand-expo_awareness_mass_emarat_al_youm_leader-board_728x90

 

كشفت “هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة ” النقاب أمس عن “استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة” الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة الغنية بالبيئات الطبيعية الخلابة وجهة رائدة إقليميا في السياحة الصديقة للبيئة بحلول العام 2025.
ترسي الاستراتيجية الجديدة أبرز الخطوات اللازمة لتمكين الإمارة من تحقيق الاستدامة على المدى الطويل، وستسهم في دعم أهداف النمو السياحي الشامل والتصدي للتغير المناخي والتزام الإمارة تجاه السياسات البيئية على المستويين المحلي والعالمي.
و تشتمل القواعد الإرشادية للسياحة المستدامة في إمارة رأس الخيمة على تقديم تجارب سياحية أصيلة عبر المحافظة على البيئة المحيطة وحمايتها ، والتركيز الشامل للقطاع السياحي على مستويات جديدة للتمكين من تعزيز الإنتاجية الاقتصادية وترسيخ التنمية المستدامة وتحسين جودة حياة ورفاه المواطنين والمقيمين عبر منهجية اجتماعية وأهداف بيئية تستند إلى تقليص البصمة الكربونية للقطاع، والمساهمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
و قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “ساهمت تداعيات الجائحة العالمية في تسليط الضوء على الضرورة غير المسبوقة لتسريع وتيرة خططنا للسياحة البيئية.. فقد حرصنا على تطوير منهجيتنا السياحية لتكون أكثر قدرة على إيجاد حلول فعالة لجميع قضايا الاستدامة بدءا من الحفاظ على الموروث الثقافي وتعزيز الصحة النفسية للموظفين إلى الامتثال لأرقى بروتوكولات القطاع السياحي وتحقيق أهداف الحد من الانبعاثات الكربونية”.
وأضاف : ” إنه تزامنا مع انعقاد المؤتمر العربي و الأفريقي للاستثمار الفندقي هذا العام تحت شعار “نرتقي معا”، نقف اليوم على أعتاب فترة مثالية لتوجيه أنظار المستثمرين في القطاع نحو ضرورة مراعاة البيئة والتركيز عليها أولا ضمن الاستثمارات طويلة الأجل ومشاريع الضيافة في الوجهة.
يأتي إطلاق “استراتيجية الوجهة السياحية المستدامة” في أعقاب إعلان الهيئة مؤخرا إطلاق أكثر من 20 مبادرة جديدة للسياحة المستدامة في إمارة رأس الخيمة و التي تشكل مجتمعة استثمارا بقيمة نصف مليار درهم بالشراكة مع “راك للضيافة القابضة” وغرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة.
وفي إطار الجهود المستمرة لتحقيق الاستدامة، تعمل هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة مع مؤسسة “إرث تشيك”، التي تضم نخبة من الخبراء العالميين في مجالات البيئة، بهدف التعاون على صياغة وتطبيق الممارسات المستدامة والقادرة على التصدي لعدة قضايا رئيسية تواجه القطاع السياحي فيما يتعلق بالاستدامة والتغير المناخي.
وتنظم الهيئة أيضا برنامج المنح الجامعية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وتركز على البرامج التعليمية المرتبطة بالسياحة ،علاوة على ذلك وبالشراكة مع دائرة الخدمات العامة في إمارة رأس الخيمة، أطلقت مبادرة “الفنادق الخضراء” 2021 للعام الرابع على التوالي بهدف تحقيق استدامة متكاملة بنسبة 100 في المائة في جميع فنادق رأس الخيمة.
وأعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن إطلاق برنامج استراتيجي واستثماري مؤثر بالشراكة مع “آرتون كابيتال” المتخصصة في مجال الاستشارات الحكومية، لدفع عجلة النشاط السياحي والاستثماري في الإمارة.. فيما يقدم برنامج “اختر رأس الخيمة” عددا من المزايا للمستثمرين وتشمل تأشيرة الإقامة طويلة الأمد وفقا لمعايير تضعها الحكومة، وبالتالي تعزيز الجاذبية الاستثمارية للإمارة والمساهمة في نمو القطاعات الاقتصادية الرئيسية مثل الرعاية الصحية والضيافة والتعليم والتجارة والتجزئة وتوفير فرص العمل الجديدة ومساعدة الشركات والمؤسسات المحلية على النجاح والازدهار.
وتعد إمارة رأس الخيمة أسرع الوجهات نموا على مستوى المنطقة وقد حصلت على لقب عاصمة السياحة الخليجية لعامي 2020 و2021 على التوالي من قبل وزراء السياحة في مجلس التعاون الخليجي ونجحت بإرساء معايير عالمية رائدة بأن أصبحت أول مدينة في العالم تحصل على ملصق الامتثال من “بيرو فيريتاس” وختم “السفر الآمن” من المجلس العالمي للسفر والسياحة.
وتكريما للسياسات الطموحة التي أقرتها لتعزيز رفاه الموظفين، حصلت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة على اعتماد مؤسسة “جريت بليس تو ورك الشرق الأوسط” العالمية المتخصصة بتقييم وتكريم بيئات العمل، لتصبح بذلك الجهة الحكومية الأولى والوحيدة التي تفوز بهذا الاعتماد المرموق في الإمارة.وام


تعليقات الموقع

نسعد بمشاركتك لنا بتعليقاتك. يرجى العلم بأن تعليقاتكم يتم مراجعتها طبقاً لـ قواعد التعليق على موقع الجريدة.