“جامعة الإمارات” تحتفي بـ48 عاماً من التميز .. و22 ألف طالب يدشنون العام الجديد

الإمارات

بدأ أمس الأثنين، قرابة 22 ألف طالب وطالبة في جامعة الإمارات عامهم الأكاديمي 2024- 2025، منهم 19714 طالبا وطالبة بكالوريوس، و1141 ماجستير، و721 دكتوراه، و18 في برامج أخرى.

وأنهت الجامعة الاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلبة وانطلاقة عام أكاديمي جديد في مسيرتها المتواصلة منذ 48 عاماً التي شهدت تخريج أكثر من 80 ألف طالب وطالبة منذ الدفعة الأولى عام 1981.

ولعبت الجامعة منذ تأسيسها في عام 1976 بقرار من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان” طيب الله ثراه”، دوراً محورياً في التنمية التعليمية والمهنية للشباب الإماراتي.

وبدأت الجامعة بأربع كليات: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم، وكلية التربية، وكلية الأعمال والاقتصاد، لتشهد بعدها عملية توسع متدرجة حتى وصلت إلى 9 كليات رئيسية اليوم، تضم أكثر من 17 ألف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات، منهم 1800 طالب في الدراسات العليا، وبلغ عدد الطلبة الدوليين الحاليين 2080 طالباً من 82 جنسية.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد علي الرئيسي مدير جامعة الإمارات بالإنابة، أن الجامعة منذ تأسيسها لعبت دوراً محورياً في تطوير التعليم العالي في الدولة.

وقال :” نواصل اليوم تحقيق رؤية القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، في بناء جيل قادر على مواجهة تحديات المستقبل للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لدولتنا، من خلال منظومة بحثية تعزز من المساهمة في إيجاد الحلول للتحديات المجتمعية والعالمية”.

وحققت الجامعة إنجازات ملحوظة على المستويين العالمي والإقليمي، إذ تم تصنيفها في المرتبة 261 عالمياً وفًقاً لتصنيف QS للجامعات لعام 2025، وعلى المستوى الإقليمي تحتل مكانة مرموقة باعتبارها واحدة من أفضل الجامعات في العالم العربي، وتصدرت قوائم التصنيفات الإقليمية في عدة مناسبات.

وحصلت الجامعة على العديد من الجوائز المحلية والدولية في مختلف المجالات الأكاديمية والبحثية، تضمنت تكريماً للأبحاث المبتكرة التي تقدم حلولاً للتحديات المجتمعية، وتكريماً للتفوق الأكاديمي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، كما حصلت كلية الطب والعلوم الصحية على جائزة حمدان لأفضل كلية طبية في العالم العربي، بينما حصلت كليتي الهندسة وتقنية المعلومات على الاعتماد الأكاديمي ABET، وكلية التربية على الاعتماد الأكاديمي CAEP، وكلية الإدارة والاقتصاد على الاعتماد الأكاديمي AACSB.

وتواصل الجامعة تأكيد مكانتها الرائدة من خلال تحقيقها المرتبة الأولى في دولة الإمارات والسادسة في الوطن العربي، والمرتبة 261 عالمياً في تصنيف كيو إس للجامعات العالمية 2025، كما تم إدراجها لأول مرة في تصنيف شنغهاي لجامعات العالم عام 2023.

وشهدت الجامعة زيادة ملحوظة في إنتاجها البحثي، حيث حققت زيادة بنسبة 225% في المنشورات البحثية المدرجة في قاعدة بيانات “سكوبس”، وزيادة بأكثر من 190% في عدد براءات الاختراع الممنوحة.

ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة 609 أعضاء مع نهاية العام الأكاديمي 2023-2024، موزعين على مختلف الكليات في الجامعة، كما يبلغ عدد المحاضرين بالجامعة 215 محاضراً، وتقدر نسبة البرامج الأكاديمية المعتمدة دولياً 83.3%.

وتطرح الجامعة 50 برنامجاً أكاديمياً للتعليم الجامعي، و66 برنامجاً للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)، ويتم مراجعة البرامج الأكاديمية في الجامعة بصورة دورية، سعياً لرفع كفاءة هذه البرامج ومواءمتها مع سوق العمل والتوجهات الوطنية والعالمية.

وحققت الجامعة إنجازات بحثية ملحوظة خلال الفترة من 2020 إلى 2024، حيث تم نشر أكثر من 10,000 ورقة بحثية في مختلف المجالات، وفي عام 2024 فقط، حتى تاريخ 1 يوليو 2024، تم نشر 1535 ورقة بحثية.

وشهد الحرم الجامعي لجامعة الإمارات في العين تطوراً كبيراً لتوفير مرافق حديثة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إذ يشمل قاعات دراسية حديثة، ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات، ومكتبات، ومراكز بحثية رائدة، كما تضم الجامعة أكثر من 160 مختبراً بحثياً وتعليمياً لضمان تقديم رحلة أكاديمية متميزة للطالب.

وتشارك الجامعة في تقديم الحلول للتحديات المجتمعية، من خلال الاستشارات والمشاريع البحثية الممولة من المؤسسات الحكومية، حيث بلغ عدد المشاريع البحثية الممولة من تلك المؤسسات 250 مشروعاً منذ عام 2020 وحتى الآن.وام


تعليقات الموقع