شرطة دبي تؤكد أهمية السلامة المرورية في المناطق المدرسية والالتزام بقانون السير والمرور

الإمارات

 

نظمت القيادة العامة لشرطة دبي، مُمثلة في الإدارة العامة للمرور ومركز حماية الدولي بالتعاون مع ووزارة التربية والتعليم، وهيئة الطرق والمواصلات بدبي، ومؤسسة الإمارات للمواصلات، وبلدية دبي، ندوة بعنوان “السلامة المرورية المدرسية… سلامتهم مسؤوليتنا”، وذلك في مجمع زايد التعليمي بمنطقة الورقاء الرابعة، بحضور سعادة اللواء سيف مهير المزروعي مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات بالوكالة، وسعادة اللواء سعيد حمد بن سليمان آل مالك مدير مركز شرطة الراشدية، ومديري الإدارات العامة في شرطة دبي، وممثلين عن الشركاء من مختلف الدوائر الحكومية المعنية، والهيئات التدريسية والطلبة.
وأكدت الندوة التي أدارها العميد الدكتور عبد الرحمن شرف مدير مركز حماية الدولي، على أهمية السلامة المرورية في المناطق المدرسية وعلى أهمية حرص كافة مستخدمي الطريق على الالتزام بقانون السير والمرور، إلى جانب التأكيد على أهمية التعاون بين المعلمين وأولياء الأمور لضمان السلامة العامة في محيط المدارس بالتعاون مع الجهات المعنية من أجل سلامة الطلبة.
4 محاور
وناقشت الندوة 4 محاور رئيسية هي: التوعية بالقواعد المرورية الأساسية للطلاب، وإجراءات الأمان في الحافلات المدرسية، والتعاون بين المعلمين وأولياء الأمور لضمان السلامة العامة، إضافة إلى دور المدارس في التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم حركة المرور في محيطها.
جهود التوعية
وخلال الندوة، تحدث المهندس طارق الهاشمي المدير التنفيذي للفرع المدرسي الأول في وزارة التربية والتعليم، عن جهود الوزارة في منع الاختناقات المرورية في محيط المدارس، مستعرضاً جهود التوعية المقدمة إلى الطلاب وأولياء الأمور.
كما وتحدث عن إجراءات السلامة في الحافلات المدرسية من توفير مشرفات، وإطلاق المبادرات التوعوية لتعزيز سلامة الطلبة أثناء النزول والصعود إلى الحافلات للتأكيد على أمن وسلامة الطلبة، شاكراً شرطة دبي على جهودها المتواصل مع الوزارية في هذا الشأن.
إلى ذلك، قدم السيد عامر المدني مدير إدارة الالتزام في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، شرحاً حول ما يتعلق بتراخيص وتواجد المدارس الخاصة في الأحياء السكنية.
سلامة الطرق
وتطرق المهندس بدر الصبري مدير إدارة تنفيذي في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إلى 3 محاور تعمل الهيئة عليها لتعزيز الأمن والسلامة المرورية والمتمثلة في تجهيز البنية التحتية في المناطق المدرسية بما يساهم في تعزيز السلامة المرورية، وإطلاق المبادرات لتوعية الطلاب في الجانب المروري مثل مبادرة “المضمار المروري المتنقل”، إضافة إلى تنفيذ المشاريع والتحسينات المرورية في المواقع المزدحمة لتقليل الازدحام.
منظومة الحافلات الذكية
إلى ذلك، تحدث محمد الحمادي ضابط السلامة والصحة في مواصلات الإمارات، عن المنظومة الذكية في الحافلات المدرسية، مشيراً إلى أن الحافلات تحتوي على العديد من الكاميرات الذكية وساهمت في تعزيز الرقابة الإلكترونية وضبط المسلكيات، إلى جانب أجهزة التتبع لمسار الحافلات اليومي.
التوعية المرورية
كما وتحدث الرائد محمد علي اللوغاني، من إدارة الحد من الحوادث في الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، عن جهود الإدارة في مجال السلامة المرورية من خلال خطين متوازيين في السلامة المرورية، الأول يتعلق بتنظيم حركة السير مع بداية العام الدراسي وتقديم التوعية والنصائح للسائقين، والثاني تنفيذ مبادرة توعية “حراس الأمن” في المدارس على إجراءات السلامة المرورية.
أمن المدارس
من جانبه، قدم النقيب ماجد بن ساعد الكعبي رئيس فريق أمن المدارس في شرطة دبي، شرحاً حول مبادرة “أمن المدراس”، المختصة بالأمن والصحة والسلامة والإجراءات المرورية في المدارس، مؤكداً أن القيادة العامة لشرطة دبي تحرص من خلال مسؤوليتها المجتمعية على فتح مختلف قنوات التواصل مع كافة فئات المجتمع ومنها الطلبة وأولياء الأمور، مستعرضاً جهود مبادرة أمن المدارس.
تكريم الشركاء
وعقب الندوة، كرم سعادة اللواء سيف مهير المزروعي، الشركاء الاستراتيجيين في تنظيم الندوة والمتحدثين فيها، شاكراً جهودهم في تقديم معلومات قيمة للحضور.
ورش وفعاليات
وشهدت الندوة تنظيم العديد من الورش التوعوية مع الهيئات الدراسية والطلبة، إلى تقديم تجارب عملية حول مخاطر الحوادث المرورية، فيما شاركت الدوريات الفارهة وفرقة شرطة دبي الموسيقية في الفعاليات المصاحبة.


تعليقات الموقع