المعاهدة تغطي شروط الصيد وقواعد المنافسة

“بريكست” يدخل حيّز التنفيذ بعد 5 أعوام من التصويت

الإقتصادية

 

دخل اتفاق التجارة التاريخي لمرحلة ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ أمس، مع اقتراب الذكرى الخامسة للتصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكست”.
وتم تطبيق الاتفاق التجاري الذي تم إبرامه في أواخر ديسمبر بشكل مؤقت منذ بداية عام 2021 لإتاحة الوقت أمام البرلمان الأوروبي للتصديق عليه.
وأعطى البرلمان البريطاني الموافقة على الاتفاق في ديسمبر.
وبعد أن صوت المشرعون الأوروبيون بأغلبية ساحقة لصالح الاتفاق في وقت من الأسبوع الماضي وأعطى مجلس الاتحاد الأوروبي موافقته النهائية، تم نشر القواعد الجديدة رسميا في جريدة الاتحاد الأوروبي.
وكانت هذه الخطوة الأخيرة قبل دخول اتفاق التجارة حيز التنفيذ أمس.
ولا تغطي المعاهدة المكونة من أكثر من 1000 صفحة العلاقات التجارية فحسب، بل تغطي أيضًا قواعد المنافسة وترتيبات الصيد والشروط المستقبلية للتعاون في مجال حفظ الأمن والعدالة والنقل والطاقة.
يذكر أن الهدف الرئيس للاتفاق هو تجنب الرسوم الجمركية والحفاظ على تدفق التجارة بحرية قدر الإمكان. ومع ذلك، لا تزال الضوابط والإجراءات الشكلية ضرورية، حسب وسائل حسب وسائل إعلام غربية.
وانفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي في منتصف ليل 31 يناير 2020، بينما بقيت جزءا من الاتحاد الجمركي والسوق الموحدة لعام إضافي فترة انتقالية.
وانتهى الانتقال لمدة عام واحد في 31 ديسمبر 2020، إيذانا برحيل المملكة المتحدة الكامل من الكتلة بعد شراكة استمرت 47 عاما.وكالات

السعودية تضخ 60 مليار ريال لدعم برنامج “تحسين جودة الحياة”

أكد أحمد الخطيب، وزير السياحة السعودي، أن برنامج تحسين جودة الحياة الذي تديره المملكة تزيد ميزانيته على 60 مليار ريال.
وقال الخطيب “رئيس برنامج جودة الحياة ضمن رؤية السعودية 2030″، إن الرؤية استهدفت تحسين نمط الحياة في مدن المملكة عبر رفع جاذبية العيش في المدن، من خلال التركيز على مرافق الرياضة والترفيه والسياحة، إلى جانب البنى التحتية والتخطيط العمراني، وخدمات الاتصالات والتعليم والصحة القريبة من المساكن.
وعن قطاع الرياضة قال: “أصبحت لدينا فعاليات رياضية كثيرة، مثل السوبر الإسباني والإيطالي ورالي داكار وفورميلا إي وغيرها، ومع تحديات الجائحة حصل هدوء في الفعاليات ومتفائلين باستئناف النشاطات”.
وتوقع الخطيب أن تضيف المملكة 500 ألف غرفة فندقية جديدة من مختلف المستويات خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقال إن رؤية 2030 وبرامجها ساهمت في تمهيد الطريق بتأسيس 1000 شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع الترفيه في المملكة، بجانب منجزات إطلاق التأشيرة السياحية وإصدار 450 ألف تأشيرة للزائرين من خارج المملكة خلال 3 أشهر.
جاء حديث وزير السياحة خلال جلسة حوارية عقدها 4 وزراء مسؤولين عن برامج الرؤية بداية الأسبوع مع الإعلاميين بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية السعودية 2030 التي شكلت حقبة جديدة في البناء الاقتصادي.
وشارك في الجلسة كل من وزير الصحة توفيق الربيعة، ووزير المالية محمد الجدعان، ووزير السياحة أحمد الخطيب، والمستشار بالديوان الملكي محمد التويجري.
وكان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قد أكد في مقابلة الأربعاء الماضي بثتها شبكات التلفزة العربية، أن رؤية المملكة 2030 ستحقق العديد من أهدافها قبل حلول العام 2030، مستعرضا منجزات الرؤية في تنويع مصادر دخل المملكة من غير الثروة النفطية، كاشفاً عن التوجه للإعداد بأن يكون لدينا رؤية 2040 والتي ستكون مرحلة المنافسة على مستوى عالمي، بعد تحقيق أهداف رؤية 2030.وكالات

 

مصر تضع شروطاً للحد من انتشار العقارات المخالفة

تبدأ مصر العمل باشتراطات بنائية وتخطيطية جديدة في عواصم المحافظات والمدن الكبرى، بعد موافقة مجلس الوزراء على منظومة التراخيص الجديدة.
وتهدف المنظومة، إلى تطبيق اشتراطات بناء جديدة لضبط منظومة العمران، والحد من البناء المخالف للعقارات، مع اختبارها لمدة شهرين تجريبيين، على أن يبدأ التطبيق في كافة المدن المصرية بداية مطلع يوليو 2021.
ويقول حمدي عرفة أستاذ الإدارة المحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا إنّ: “المنظومة جديدة شهدت تعديلات تقريبًا بنسبة 10% عن القانون الساري الخاص بالبناء الموحد 119 لسنة 2008، والتي تتعامل به الدولة المصرية على مدار 13 عامًا، وعلى مدار الشهرين المقبلين سيكون التطبيق تجريبي على أن يتم العمل الفعلي بداية من يوليو المقبل”.
وأكد عرفة: “على مدار الشهرين المقبلين سيكون هناك تدريب للموظفين حول التنسيق مع نقابة المهندسين والاطلاع على اللوائح والتنسيق مع الجامعات لكي يكونوا مؤهلين للتعامل مع المنظومة الجديدة”.
وأوضح أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية: “المنظومة الجديدة ألزمت المواطنين البناء على 70% من إجمالي مساحة الأرض، على أن يتم استثناء المواطن الذي يمتلك مساحة أقل من 175 متر، على أن يتم الاستفادة من المساحة المستثناة من البناء كمساحات خضراء أو شوارع جانبية”.
ويقول اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إنّ الدولة تسعى للوصول لأفضل السبل لضبط منظومة العمران بما يحقق مصلحة الوطن والمواطنين، وأنّ الحكومة تسعى للتسهيل والتيسير على المواطن وعدم الإضرار به، وهو ما تم مراعاته في إجراءات التراخيص الجديدة.
وتابع شعراوي في تصريحات صحفية أنّ الدولة تهدف من وراء المنظومة الجديدة لضبط وحوكمة منظومة العمران على أرض المحافظات، وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.
وأكد وزير التنمية المحلية، أنّ الحكومة تسعى لتطبيق الإجراءات والضوابط الجديدة بكل دقة ويسر عند البدء في تنفيذ المنظومة على أرض الواقع لضمان نجاحها وعدم حدوث أي شكاوى وتوفير الردود اللازمة للمواطنين على أي استفسارات تخص تراخيص البناء.وكالات

صادرات النفط العراقية عند 2.9 مليون برميل يومياً خلال أبريل

أعلنت وزارة النفط العراقية أن إجمالي الصادرات بلغ 2.9 مليون برميل يوميا في أبريل.
ولفتت إلى أن متوسط السعر عند 62.5 دولار للبرميل في أبريل، حسب ما ورد في وسائل إعلام عالمية.
وكانت وزارة النفط العراقية، قد أعلنت في 20 أبريل عن فوز شركة سينوبيك الصينية بعقد تطوير حقل المنصورية الغازي، في محافظة ديالى، نقلاً عن وسائل إعلام عراقية.
بعدما ألغت الوزارة عقد حقل غاز المنصورية المبرم مع تحالف الشركات المكوّن من “كوكاز” الكورية و”كويت إنرجي” الكويتية، في أكتوبر 2020.
ودعت الوزارة شركات عالمية للمنافسة على تطوير الحقل، وتقديم أفضل العروض.
ويقدر المخزون الغازي في الحقل بـ 4.5 تريليون متر مكعب.
يذكر أن سينوبيك، هي واحدة من كبرى الشركات النفطية المملوكة للحكومة الصينية، وتدرج في عدة بورصات منها بورصة نيويورك وهونغ كونغ، ولندن، ومقرها في تشاويانغ، بكين، وتصنف كأكبر شركة تكرير نفط في آسيا.
وتشمل أعمالها التنقيب عن النفط والغاز والتكرير، وإنتاج مبيعات البتروكيماويات والألياف الكيماوية والأسمدة، وتخزين ونقل خط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعي والمشتقات النفطية المكررة.وكالات

“لندن سيتي” أول مطار يتحكم في الحركة الجوية ببرج رقمي

أشاد مطار “لندن سيتي” الدولي في لندن بنفسه، باعتباره أول مطار رئيسي في العالم يمكنه التحكم الكامل في الحركة الجوية باستخدام برج رقمي.
وتم الإعلان عن الاختراق التقني الكبير في تشغيل وإدارة السفر الجوي، في وقت أصبحت فيه التكنولوجيا راسخة بقوة في السفر الجوي.
ومن بوابات الصعود البيومترية إلى الواقع الموازي الذي يعرض تلك الرسائل المخصصة الشعاعية، تغيرت عملية اللحاق بالطائرة بشكل كبير في العقدين الماضيين.
ويسمح النظام الجديد للأفراد المتمركزين على بعد 144 كيلومتراً في قرية في هامبشاير بتوجيه الرحلات الجوية للإقلاع والهبوط باستخدام سارية رقمية حديثة.
وجرى تجهيز البرج الذي يبلغ ارتفاعه 50 متراً بما يصل إلى 16 كاميرا عالية الدقة توفر لوحدات التحكم الأرضية عرضاً بزاوية 360 درجة للمطار.
وتشتمل مصفوفة الكاميرا على كاميرتين للتكبير بإمالة شاملة تقدم وظائف المنظار المقرب في برج التحكم التقليدي.
ويحتوي البرج على مسامير معدنية في الأعلى لحماية الكاميرات من الطيور، ولكل كاميرا آلية تنظيف ذاتية لمنع الحشرات والحطام من تشويش وضوح العدسات.
ويتم بث الصور مباشرة عبر شبكات الألياف إلى الموظفين في مزود خدمة الملاحة الجوية الرئيسي في المملكة المتحدة، المعروف باسم NATS، في هامبشاير.
ويتم نقل الصوت الحي للمطار إلى مركز التحكم الجديد بحيث لا يزال المراقبون يسمعون صوت محركات الطائرات أثناء الاستعداد للطيران والضغط العكسي للهبوط.
ويعرض مراقبو الحركة الجوية بث الفيديو المباشر عبر 14 شاشة بانورامية مغطاة ببيانات، مثل: إشارات النداء والارتفاع وقراءات الطقس وسرعة اقتراب الطائرات من المطار ومغادرتها.
وبمجرد أن يتعافى الطيران بعد الوباء، يمكن للمطار التعامل مع 45 حركة طائرة في الساعة، ارتفاعاً من 40 في عام 2019.
ويأتي الإطلاق بعد التجارب السابقة للنظام في مطاري أورنشولدسفيك وسوندسفال السويديين.
وتعود خطة إنشاء البرج إلى عام 2016، عندما أدركت المدينة أنها بحاجة إلى الاستثمار بشكل كبير في برج التحكم القديم من أجل المضي قدماً في خطة توسعة بقيمة 500 مليون جنيه لتناسب طائرات إضافية أكبر.وكالات

265 مليون رحلة بعطلة عيد العمال في الصين

سافر الملايين عبر مناطق الصين مع بدء عطلة عيد العمال أمس الأول وتجمعوا في المواقع السياحية وزاروا عائلاتهم، بينما ازدحمت المطاعم مع اقتراب البلاد المترامية من فتح صفحة ما بعد كوفيد-19.
وقال مسؤول في وزارة النقل هذا الأسبوع إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم يتوقع نحو 265 مليون رحلة برية أو بحرية خلال العطلة التي تستمر خمسة أيام، وهي أرقام سجّلت آخر مرة عام 2019 قبل انتشار الفيروس.
واحتشد مئات من المتنزهين على طول الجزء العلوي من سور الصين العظيم في بادالينغ على بعد حوالى 60 كيلومترا وسط العاصمة بكين.
وقبيل عطلة الجمعة، احتشد الركاب في محطات القطارات في جميع أنحاء البلاد، وامتدت الطوابير عبر صالات المغادرة المزدحمة.
لكن مبيعات التجزئة انتعشت منذ ذلك الحين، اذ قفزت بنسبة 34,2% على أساس سنوي في مارس، لتعكس صورة أكثر تفاؤلا للطلب الاستهلاكي.
وقال مسؤول النقل لي هوا تشيانغ إنه يتوقع أن تشهد المدن الرئيسية مثل بكين، وكذلك شنغهاي وغوانزو، إقبالا أكبر خلال عطلة عيد العمال.
وأضاف أن “عدد الأشخاص سيعود بشكل أساسي إلى المستويات التي شهدتها الفترة نفسها من عام 2019”. لكن السلطات الصينية وجهت تحذيرا قبيل العطلة، مشددة على ضرورة أن تفرض مواقع الجذب السياحي قيودا على أعداد الزوار وأن يكون لديها أنظمة تذاكر للتحكم بتدفقهم.
وسيحتاج المسافرون أيضا إلى تسجيل الأسماء في تلك المواقع وإظهار “الرموز الصحية” الخاصة بهم – وهي شهادة إلكترونية على هواتفهم لإثبات أنهم ليسوا معرضين لخطر نقل العدوى الى الآخرين.
وفي حين تمت السيطرة على تفشي فيروس كورونا إلى حد كبير في الصين، دفع ظهور إصابات جديدة مطلع العام السلطات إلى حث العمال الوافدين من مدن وبلدات غير مدنهم على البقاء في منازلهم خلال عطلة العام القمري الجديد.وكالات

وارن بافيت يؤكد للأمريكيين انتعاش الاقتصاد

زف الملياردير الأمريكي وارن بافيت، أسعد بشرى للأمريكيين بخصوص الاقتصاد، مؤكدا أن المهمة تم إنجازها بنجاح يفوق التوقعات.
وفي حديثه خلال الاجتماع السنوي لشركة بيركشاير هاثاوي التي يديرها ومن خلالها يحرك استثماراته المليارية، قال بافيت الذي يحتل المركز الثامن بين أغنى أغنياء العالم، إن الاقتصاد الأمريكي يسير بشكل أفضل بكثير مما كان يتوقعه في وقت مبكر من جائحة كورونا.
وتابع بافيت إن الاقتصاد “أعيد إحياؤه بطريقة فعالة وبشكل غير عادي” من خلال التحفيز النقدي الذي مارسه البنك المركزي “الاحتياطي الفيدرالي” والتحفيز المالي الذي أقره الكونجرس الأمريكي.
وأوضح “لقد أنجزت المهمة.. 85% من الاقتصاد يعمل في حالة تأهب قصوى”.
وقال بافيت خلال الاجتماع الذي استمر لأكثر من 3 ساعات إن التحسن في الاقتصاد الأمريكي يعود بالفائدة على مجموعته بيركشاير هاثاواي.
وعقد بافيت البالغ من العمر 90 عامًا هذا الاجتماع، مستعينا بنائب رئيس بيركشاير تشارلي مونجر البالغ من العمر 97 عاما، للإجابة على أسئلة المساهمين.
وعادت العديد من وحدات الاستثمار في بيركشاير إلى الانتعاش مع انخفاض القلق بشأن كورونا، وتلقي المزيد من الناس للتطعيم.
ونما الناتج المحلي الإجمالي، مقياس واسع للاقتصاد الأمريكي، بمعدل سنوي 6.4? من يناير إلى مارس 2021، وفقًا لتقدير مسبق من قبل الحكومة.
ويتوقع بعض الاقتصاديين أن الاقتصاد الأمريكي سينمو خلال عام 2021 بأسرع معدل فيما يقرب من 4 عقود.
وكان بافيت هادئا نسبيا في الاجتماع السنوي العام الماضي، حيث أعرب عن ثقته بأن المرونة التاريخية للبلاد في مواجهة المشاكل الكبيرة ستسود مرة أخرى.
وجاء اجتماع بيركشاير بعد أن قالت الشركة إن أرباح الربع الأول ارتفعت بنسبة 20% إلى حوالي 7 مليارات دولار، في حين بلغ صافي الدخل بما في ذلك الاستثمارات 11.7 مليار دولار. وكالات

 

الصين تهيمن على قائمة أكبر البنوك في العالم

هيمنت البنوك الصينية على قائمة أكبر البنوك في العالم من حيث حجم الأصول.
وفقا للتصنيف السنوي العالمي الذي تصدره “إس أند بي جلوبال ماركت إنتلجنس”، تصدرت 4 بنوك صينية كبرى قوائم بنوك العالم.
وعلى الرغم من حقيقة أن الوباء أضر بشدة بالصناعة، فإن عدد البنوك حول العالم التي يزيد حجم أصولها على تريليون دولار ارتفع من 29 إلى 39 في عام 2020. جدير بالذكر أنه تم تصنيف غالبية البنوك حسب إجمالي الأصول اعتبارا من الحادي والثلاثين من ديسمبر 2020.
واحتلت المصارف الصينية الأربعة الكبرى: البنك الصناعي والتجاري الصيني، وبنك التعمير الصيني، والبنك الزراعي الصيني و”بنك أوف تشاينا” صدارة البنوك العالمية في 2021.
وبلغت قيمة إجمالي أصولهم 17.32 تريليون دولار، بارتفاع 16.8% عن ترتيب عام 2020.
وظلت المصارف الخمس الأولى في الترتيب بما يشمل البنك الياباني “ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال جروب” – الذي جاء في المركز الخامس.
وارتفعت أصوله 17.8% إلى 3.408 تريليون دولار – دون تغيير عن العام السابق.
بينما استعاد “جيه بي مورجان تشيس أند كو” مكانته كسادس أكبر بنك في العالم، متجاوزا “إتش إس بي سي” الذي تراجع إلى المركز الثامن بأصول بلغت 2.984 تريليون دولار.
كما أحرز الفرنسي “بي إن بي باريبا” تقدما أيضا، إذ صعد إلى الترتيب السابع على مستوى العالم بعد ارتفاع أصوله إلى 3.08 تريليون دولار.وكالات

 


تعليقات الموقع