ملتقى نادي الموارد البشرية يناقش فرص تصفير البيروقراطية باستخدام التقنيات المبتكرة

الإمارات

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، الملتقى الثالث لنادي الموارد البشرية، خلال العام الجاري، وذلك تحت عنوان (تصفير البيروقراطية في الجهات الحكومية باستخدام التقنيات المبتكرة)، وبحضور ومشاركة قرابة 700 من موظفي الحكومة الاتحادية، وأعضاء النادي والمختصين، من كافة قطاعات العمل.
واستضاف الملتقى الذي عقد افتراضياً بالتعاون مع شركة “أوراكل” كل من (لؤي زعيتر، مدير إدارة أول في شركة أوراكل الخليج، وأحمد أمبابي، مدير إقليمي أول للموارد البشرية، وإيمان ناصف، مستشارة في تطبيقات إدارة الموارد البشرية لدى الشركة).
وسلط الملتقى الضوء على محاور عدة، أبرزها: (أسباب البيروقراطية في رحلة موظف القطاع العام وأشكالها المختلفة، وإعادة تصور تجربة الموظف مع التكنولوجيا، وكيفية توظيف التقنيات المبتكرة للتغلب على التحديات البيروقراطية، وسبل رفع مستوى التأثير على النتائج المؤسسية، بالحد من البيروقراطية، والفوائد التنظيمية المترتبة على تصفير البيروقراطية، وانعكاساتها على مستويات الكفاءة والإنتاجية، وتعزيز الابتكار في مكان العمل، وخفض التكاليف التشغيلية، وتقديم خدمات عالية الجودة).
وشدد ضيوف الملتقى على أهمية الأتمتة والرقمنة في خدمة جهود تصفير البيروقراطية، بالإضافة إلى توفر قواعد بيانات ذات جودة عالية، وقياس الإنتاجية، وإشراك الموظفين والمتعاملين، والحد من العمليات الزائدة، وتداخل الأدوار والمسؤوليات.
وأكدوا على ضرورة اتباع عدة استراتيجيات لتصفير البيروقراطية المؤسسية، ورفع مستويات الكفاءة في منظومة العمل، باستخدام التكنولوجيا المتقدمة، وتسريع وتيرة الأتمتة، وإعادة هندسة العمليات وتبسيطها، وتقديم الخدمات عبر المنصات الرقمية، والتركيز على بناء القدرات؛ والدفع باتجاه اعتماد تكنولوجيا المستقبل، وصياغة سياسات مرنة، وتعزيز التعاون، وتحديد مؤشرات أداء رئيسية بشأن تنفيذ مبادرات تصفير البيروقراطية، والأخذ بمرئيات الموظفين والمتعاملين، وتوفير فرص التدريب المستمر للموظفين.
وأجمع معظم المشاركين في الجلسة في استبيان قصير على أن تصفير البيروقراطية أو الحد منها، يعود بالنفع على المؤسسة، ويمكنها من تحقيق مجموعة من القيم، لا سيما تعزيز الكفاءة والإنتاجية، ورفع مستوى خبرة الموظف، وخفض مستوى تكرار العمليات.
يعد نادي الموارد البشرية الذي أطلقته الهيئة في العام 2010 نافذة تواصل فكري ومعرفي مهمة تجمع تحت مظلتها الآلاف من المهتمين والمختصين بموضوعات الطرح والنقاش، سواء كانت في قضايا الموارد البشرية والخدمات المساندة أو القضايا العامة والمستجدة.

ويعتبر النادي منصة تفاعلية تجمع المهتمين والمختصين بالموارد البشرية والخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

يذكر أن باب الانتساب للنادي مفتوح ومجاني لكل من يرغب من المعنيين والمهتمين بمجالات الموارد البشرية والدعم المؤسسي وغير ذلك، ويمكن التقدم بطلب انتساب للنادي من خلال: (الموقع الإلكتروني للهيئة www.fahr.gov.ae، والبريد الإلكتروني للنادي .(HRClub@fahr.gov.ae)


تعليقات الموقع