تقرير: بنوك الإمارات تحافظ على قوتها خلال الربع الثاني مع نمو الأرباح و تحسن جودة الأصول

الإقتصادية

كشف تقرير عن نجاح أكبر البنوك بدولة الإمارات العربية المتحدة، في الحفاظ على وضعها المالي القوي، مدعومة بالأرباح المرتفعة وتحسن جودة أصولها مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وأشار التقرير، الصادر اليوم عن شركة ألفاريز آند مارسال العالمية، إلى زيادة ربحية أكبر 10 بنوك مدرجة في أسواق الإمارات إلى 21.5 مليار درهم في الربع الثاني من عام 2024، بعد ارتفاع إيرادات الفوائد بنسبة 2% على أساس فصلي، مدفوعة بارتفاع نسبة القروض إلى الودائع، بالاضافة إلى انخفاض المخصصات.

وسجلت القروض والسُلف نموا بنسبة 3.2% على أساس فصلي، مع زيادة إقراض التجزئة بنسبة 8%، بينما سجلت الودائع نموا بلغ 0.4%.. وحافظ صافي هامش الفائدة على مستوياته في الربع الثاني من عام 2024 مع استقرار معدل أسعار الفائدة المرجعية.

وحافظت البنوك الإماراتية على رأس مال جيد وبلغ إجمالي نسبة كفاية رأس المال 17.6% بزيادة بنحو 0.34 نقطة مئوية على أساس فصلي، ليواصل نموه في الربع الثاني من العام الجاري.

وقال أسد أحمد، المدير العام رئيس الخدمات المالية في الشرق الأوسط، لدى شركة ألفاريز آند مارسال :“تواصل البنوك الإماراتية أداءها القوي على خلفية نمو الإقراض والتحسن في جودة الأصول، وحافظ مصرف الإمارات المركزي على أسعار الفائدة المرجعية عند 5.4% في نهاية الربع الثاني نظرا لارتباط هذه النسبة بأسعار فائدة الاحتياطي الفدرالي الأمريكي”.

وتوقع أن تجني البنوك الإماراتية فوائد إضافية من استثماراتها في المبادرات الرقمية ما يؤدي بدوره إلى تحسين كفاءتها على صعيد التكلفة”.وام


تعليقات الموقع